HitScoop HitScoop
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مظاهرات الريف: صدى التفاوتات الإجتماعيّة والسياسيّة

هيت سكووپ : 
 احتشد الآلاف من المغاربة الأحد الفائت في 11 يونيو/ حزيران في الرباط تضامناً مع المحتجّين في منطقة الريف (الواقعة في الشمال المغربي). إنّ الأورومتوسطيّة للحقوق تؤيّد نداءهم وتؤكّد قلقها البالغ إزاء قمع السلطات المغربيّة للمظاهرات السلميّة وللحركات الإجتماعيّة التي تجري في هذه المنطقة.
ومنذ أن لقى بائع السمك (محسن فكري) مصرعه سحقاً داخل شاحنة نفايات في 28 أكتوبر/ تشرين الأوّل 2016 أثناء محاولته إنقاذ بضاعته المُصادرة، تشهد الحياة اليوميّة لسكّان مدينة (الحسيمة) وخارجها عدد كبير من المسيرات الاحتجاجيّة التي تنادي باحترام الحقوق الإقتصاديّة والاجتماعيّة وتَشْجب فساد المسؤولين وتجاوزاتهم.
وجرى توقيف في الأسابيع الأخيرة عشرات المُتظاهرين الذين يجدون أنفسهم اليوم متهمّين بأخطر التّهم. ومع اعتقال (ناصر الزفزافي) الذي يعدّ زعيم الحراك الشعبي، عمّ السخط الإجتماعي كافّة أنحاء منطقة الريف الذي بات من الممكن أن يطال مناطق أخرى من المملكة، ممّا قد يزعزع استقرار البلد. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الاحتجاجات اليوميّة والمنتظمة هي في الواقع الأهمّ منذ انتفاضات عام 2011.


عن الكاتب

Hitscoop

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

HitScoop